ماهي مسابقة الفيرست ليقو !



ماهي مسابقة فيرست ليقو ؟ 
مسابقة عالمية تَهدف لإقامة نشاط تنافسي كبير يضم االطلاب والطالبات من عمر 9 وحتى 16 سنة.
بالنسبة للمشاركة يستطيع االطلاب المُشاركة ضمن فرق يتراوح عدد أفرادها بين 3 – 6 طلاب ولكل فريق يجب أن يكون هنالك مُدرب (ضروري) ومُشرف (اختياري).
الأدوات المُستخدمة في البطولة هي المعدات التي توفرها شركة Lego عبر شقها التّعليمي Lego Education، وتحديداً فهي
إما  روبوت Lego Mindstorms NXT 2.0 أو روبوت LegoMindstorms EV3  وهو الأفضل

في بطولة  فيرست ليقو تتم المنافسة على أربعة محاور أساسية:
المحور الأول (تحدي الروبوت)

مسابقة الطاولة (تحدي الروبوت)، حيث يتم تصميم وبرمجة روبوت خاص لكل فريق، يتوجب عليه تنفيذ عدد من المهمّات خلال مدة زمنية معينة، وذلك على طاولة التحدي المُجهّزة بالمهام المختلفة. 


المحور الثاني (المشروع)

بالإضافة لمسابقة الطاولة، يجب على كل فريق تقديم مشروع هادف مرتبط بالشعار السنوي للبطولة. المشروع عبارة عن بحث بسيط حول مُشكلة مُرتبطة بشعار البطولة، والبحث عن حلول مبدعة لهذه المشكلة ومحاولة تطبيقها، ثم إجراء عرض تقديمي للمشكلة المطروحة والحلول المقترحة من قبل الفريق. 


المحور الثالث (اختبار التصميم والبرمجة)

يدخل كل فريق مع الروبوت الخاص بهم إلى لجنة تحكيم مختصة، تقوم بتقييم تصميم الروبوت المنفذ وبرمجته، وإعطاء نقاط لكل فريق وفقاً لجودة التصميم والبرمجة وتناسبها مع المهمات المطلوب تنفيذها. 


المحور الرابع (القيم الأساسية)

تضع اللجنة المنظمة العديد من القيم التي يجب الالتزام فيها، مثل روح الفريق، المشاركة، التعاونية، الحماسة، المتعة والتسلية، ويتم تقييم كل فريق تبعاً لتحلي أفراده بهذه القيم طيلة أيام البطولة ومشاركتهم هذه القيم مع كافة الفرق الأخرى.


وهنا سأضع بين أيديكم معايير التحكيم لمسابقة فيرست ليقو التي ستكون بأيدي الحكام في المسابقة لتتعرفوا على الطريقة التي تتبعها لجنة التحيم لتقييم الفرق المشاركة والتي تدور حول المحاور الأربع السابقة.




وضعت هنا مقطع لمسابقة فيرست ليقو المقام في دولة الإمارات العربية المتحدة حيث يعد هذا المقطع من أكثر المقاطع التي تعطي تصور أوضح لهذة المسابقة بداية من دخول الفرق مع مدربيهم وطرق التقييم في كل مرحلة ,تميز كل فريق بإسم وشعار وطريقة لبس معينه تعطي انطباع وتصور للحكام عن القيم الأساسية التي يتفق عليها كل فريقمشاهدة ممتعه 




ماهي مسابقة الفيرست ليقو ! ماهي مسابقة الفيرست ليقو ! بواسطة دليل المعلمين والمتعلمين في تصميم وبرمجه الروبوت EV3 في سبتمبر 04, 2019 تقييم: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.